يدرس موضوع صدق الاختبار بما يقيسه الاختبار ومدى نجاحه في قياس ما يراد
منه قياسه ، والصدق من المسائل المهمة لتقرير صلاحية وفائدة الفروض
العلمية المستنتجة ، وهو الذي يحدد قيمة ومغزى الاختبار .
و هناك عدة أنواع من صدق الإختبارات لكل منها طرقه الخاصة في قياس صدق الاختبار
، ومن هذه الأنواع ما يعرف بصدق المحتوى :
ما هو صدق المحتوى :
يمكن فهم صدق المحتوى بأنه قيام الباحث النفسي بفحص مضمون الإختبار فحصا دقيقا
منتظما لتحديد ما إذا كان يشتمل على عينة ممثلة لميدان السلوك الذي يقيسه .
فيم يستخدم :
يستخدم صدق المحتوى عادة في تقويم الإختبارات التحصيلية التي تعد لقياس مقدار ما
تمكن التلاميذ من اتقانه في مهارات معينة أو ما حصلوا عليه من مقرر دراسي .
ولكن لا يكفي فحص مضمون الإختبار للتدليل على صدقه وصلاحيته لما يراد منه فالمسألة
ليست مجرد تأمل لمحتوى الإختبار لأن المشكلة هي عينة المحتوى وأصله الإحصائي ، فيجب
تحليل نطاق المحتوى تحليلا دقيقا منتظما للتأكد من تغطية أسئلة الإختبار تغطية ملائمة
كأن لا يحدث مثلا اهتمام بجوانب معينة على حساب أخرى .
طرق تحديد صدق المحتوى :
هنا عدة طرق لتحديد صدق المحتوى منها :
1 . جدول المواصفات :
يتم إعداد أسئلة أو مفردات هذه الإختبارات عن طريق الفحص الدقيق الذي يعتمد على
تحليل المحتوى للمثيرات و الإستجابات و الأهداف ولذلك فإنه يساير عملية بناء الإختبارات
خطوة خطوة ، وعلى أساس ما يتم جمعه من المعلومات بتم تحديد مواصفات الإختبار وهي تتضمن
الموضوعات التي يشملها الإختبار والإستجابات التي يجب إختيارها ، الطريقة الأكثر يسرا في
تحديد مثل هذه المواصفات هي إعداد جدول ثنائي يسمى جدول المواصفات وهو أكثر استخداما
في الإختبارات التحصيلية .
2 . بعض الطرق الإمبريقية لتحديد صدق المحتوى :
وهناك عدة طرق للتحقق من صدق المحتوى ، نذكر منها :
أ - المقارنة بين درجات المفحوصين قبل وبعد العلاج أو التدريب للتحقق من التحسن الذي يطرأ
على الاختبار نتيجة التدريب .
ب - دراسة أنماط الأخطاء الشائعة في اختبار للتأكد من صدق مفتاح الاختبار .
جـ - تحليل طرق العمل التي يستخدمها المفحوصون وذلك الإختبار فرديا مع توجيههم إلى
التفكير بصوت عالى أثناء حل مشكلات الإإختبار .
د - دراسةأثر بعض العوامل غير المرتبطة بمحتوى الإختبار كالسرعة في علاقتها بما يقيسه الإختبار .
هـ - تحديد الخصائص اللفظية والكمية لأسئلة الإختبار أو مفرداته وهذه العملية هي جزء
من عملية تحليل المفردات أثناء بناء الإختبار ، وتفيد في نفس الوقت وإذا تمت بنجاح