اهلا وسهلا بك في منتداك الخاص بالتوجية والارشاد النفسي
اذا كنت من طالبات التوجيه النفسي فنرجوا منك التسجيل
حتى تستطيعي التواصل معنا
اهلا وسهلا بك في منتداك الخاص بالتوجية والارشاد النفسي
اذا كنت من طالبات التوجيه النفسي فنرجوا منك التسجيل
حتى تستطيعي التواصل معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 المحاضرة الأولى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوردة الناعمة

الوردة الناعمة


عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

المحاضرة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة الأولى   المحاضرة الأولى Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 12:50 am


تعريف التعلم:
انقسموا العلماء في تعريف التعلم إلى ثلاث جهات أو فرق:
1-الفريق الأول :
قالوا أن التعلم عملية تذكر وبالتالي يعتمد على عملية الحفظ الآلية ,واعتبروا أن المخ مغزى للمعلومات.
(النقــــد):
أثبتت الدراسات الحديثة خطأ هذا الكلام وقالوا لابد من التعلم والفهم ثم الحفظ رغم أن أسلوبنا في المدرسة اعتمد على الحفظ وليس عملية حفظ آلي.
2-الفريق الثـــاني :
قالوا هو عملية تدريب للعقل واعتبروا أن العقل مجموعة من الملكات وأعطى أولوية لمواد على حساب مواد أخرى .
(الرياضيات – اللغات) على حساب (العلوم – الدراسات الإنسانية)
(النقــــد)
أثبتت الدراسات الحديثة أن هذا الكلام خاطئ وأن كل المواد لابد أن يكون لها أهمية وانتقال أثر التدريب والتعلم.
3- الفريق الثــــالــث:
قالوا أن التعلم عملية تعديل السلوك وأن التعلم يؤثر في سلوكنا وقيل التعلم يؤثر في تربية السلوك.
واعتمدوا على أن التعديل في السلوك هو نتيجة الخبرة ونحن لا ننكر دور التذكر والحفظ وتدريب العقل وذلك كله بعد الفهم وهذا أصح التعريفات.



الحاجات التي تؤثر في التعلم :

1- الدافع :
هو قوة تحرك السلوك (أي محرك للسلوك وراه دافع )
2- النضج :
هو نمو جسمي ونفسي وعقلي وانفعالي وكل مرحلة عمرية شرط أساسي فيها النضج
3- الممارسة :
لابد أن تتوفر فيها ثلاثة شروط ولابد من التعلم الممارسة والعكس.



1-الـــــــــــــــدافــع:
هو أي حاجة أو سلوك وراءه دافع وهو المحرك الأساسي الذي وراءه دافع ويؤثر في التعلم.
وكلما ارتفع الدافع ارتفع المستوى التعليمي .

وله نوعان :
1- دوافع أولية : وهي مرتبطة بالجسم وما يحتاجه الجسم كـ (الجوع – العطش – التنفس)
2- دوافع ثانوية : ونتعلمها من البيئة وهي مكتسبة (احتكاك الإنسان بالبيئة) كـ (الحاجة إلى الأمن –
الانتماء – المحبة – التقدير – النجاح – الحرية )

· مفاهيم مرتبطة بالـــدافع :
أ‌- الحـافـز :
وهو شيء داخلي يحفزك على شيء آخر (حاجات داخلية) ولو ماأشبعناها ينشأ عنه التوتر والقلق حتى يتم إشباعه
ب‌- الـباعــث :
(حاجات خارجية ) وهو يشبع التوتر والقلق

وكلاهما لايمكن فصلهما عن بعض فهما مرتبطان بالدافع والدافع مرتبط في عملية التعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rokaya aseeri

rokaya aseeri


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

المحاضرة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الأولى   المحاضرة الأولى Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 2:35 am

قولي امين يا ورده



عسى ربي يرزقك الدرجات العليا في الدنيا والاخره

وربي توي محتاجه احد يعطيني المحاضرة

مشكوووووووووووووووووووره الله يسعدك يا قمرالمحاضرة الأولى 2883120886
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائشة الشهراني

عائشة الشهراني


عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 21/10/2011

المحاضرة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الأولى   المحاضرة الأولى Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 5:18 am

الله يوفقك يا القلب الرهيّف المحاضرة الأولى 2883120886 خطيرررررة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردة الناعمة

الوردة الناعمة


عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

المحاضرة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الأولى   المحاضرة الأولى Icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2011 5:39 am

آآآآآآآآآآآآآآآآآمين يارب وياك رورو ..الله يوفقنا جميع يارب وانتظروا مني المحاضرة الثالثة ..المحاضرة الأولى 3921783482
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردة الناعمة

الوردة الناعمة


عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

المحاضرة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الأولى   المحاضرة الأولى Icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2011 5:40 am

الله يسعدك عيوش ..الله يوفقنا جميع يارب..المحاضرة الأولى 3921783482
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاضرة الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفصل الاول :: نظريات التعلم-
انتقل الى: