اهلا وسهلا بك في منتداك الخاص بالتوجية والارشاد النفسي
اذا كنت من طالبات التوجيه النفسي فنرجوا منك التسجيل
حتى تستطيعي التواصل معنا
اهلا وسهلا بك في منتداك الخاص بالتوجية والارشاد النفسي
اذا كنت من طالبات التوجيه النفسي فنرجوا منك التسجيل
حتى تستطيعي التواصل معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 المحاضرة الرابعة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rokaya
Admin
rokaya


عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

المحاضرة الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة الرابعة   المحاضرة الرابعة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 3:49 am

محاضرة 4

العلاقة بين أداة القياس وعمليتي القياس و التقويم

تعتبر العلاقة بين اداة القياس وعمليتي القياس والتقويم قوية ومترابطة ومكملة لبعضها البعض .

اذ يصعب اجراء عمليتي القياس والتقويم دون وجود الاداة المناسبة كما يصعب اجراء عملية التقويم بدون عملية القياس وعلى ذلك :

ا/ تعتبر اداة القياس التي تتوفر فيها دلالات الصدق والثبات المقبولة شرطاً اساسياً من شروط عمليتي القياس والتقويم

ب/ تعتبر عملية القياس بنتائجها الكمية للظاهرة موضوع القياس شرطا اساسيا من شروط عملية التقويم وسابقة لها

ج/ تعتبر عملية التقويم ( التشخيص ) عملية تتخذ فيها القرارات المناسبة (Making Decisions) وتتوقف دقة القرار ومناسبته بناءاً على المعلومات التي تقدمها عملية القياس

شروط أدوات القياس

1/ صدق الاختبار (Test validity)
أ/ صدق المحتوى (Face validity) ويطلق عليه بالصدق الظاهري
ب/ الصدق التلازمي ( Criterion related validity ) ويطلق عليه صدق المحك
ج/ الصدق التنبؤي (صدق المحك)
د/ صدق البناء للاختبار(Construct validity)

2/ ثبات المقياس
اولاً : طرق الاتساق الداخلي للاختبار
طرق حساب معامل الاتساق :
1/ طريقة التجزئة النصفية
2/ طريقة حساب الثبات بدلالة الاداء على الفقره
ثانياً: طريقة الصور المتكافئة
ثالثاً: طريقة الاعادة
رابعاً: طريقة اتفاق المقيّمين (ثبات المصححين)
خامسا: طريقة الخطأ المعياري





عدل سابقا من قبل rokaya في السبت أكتوبر 22, 2011 7:16 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://directingmyself.roo7.biz
شمس




عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

المحاضرة الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الرابعة   المحاضرة الرابعة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 9:40 pm

يدرس موضوع صدق الاختبار بما يقيسه الاختبار ومدى نجاحه في قياس ما يراد
منه قياسه ، والصدق من المسائل المهمة لتقرير صلاحية وفائدة الفروض
العلمية المستنتجة ، وهو الذي يحدد قيمة ومغزى الاختبار .
و هناك عدة أنواع من صدق الإختبارات لكل منها طرقه الخاصة في قياس صدق الاختبار
، ومن هذه الأنواع ما يعرف بصدق المحتوى :

ما هو صدق المحتوى :
يمكن فهم صدق المحتوى بأنه قيام الباحث النفسي بفحص مضمون الإختبار فحصا دقيقا
منتظما لتحديد ما إذا كان يشتمل على عينة ممثلة لميدان السلوك الذي يقيسه .

فيم يستخدم :
يستخدم صدق المحتوى عادة في تقويم الإختبارات التحصيلية التي تعد لقياس مقدار ما
تمكن التلاميذ من اتقانه في مهارات معينة أو ما حصلوا عليه من مقرر دراسي .
ولكن لا يكفي فحص مضمون الإختبار للتدليل على صدقه وصلاحيته لما يراد منه فالمسألة
ليست مجرد تأمل لمحتوى الإختبار لأن المشكلة هي عينة المحتوى وأصله الإحصائي ، فيجب
تحليل نطاق المحتوى تحليلا دقيقا منتظما للتأكد من تغطية أسئلة الإختبار تغطية ملائمة
كأن لا يحدث مثلا اهتمام بجوانب معينة على حساب أخرى .

طرق تحديد صدق المحتوى :
هنا عدة طرق لتحديد صدق المحتوى منها :

1 . جدول المواصفات :
يتم إعداد أسئلة أو مفردات هذه الإختبارات عن طريق الفحص الدقيق الذي يعتمد على
تحليل المحتوى للمثيرات و الإستجابات و الأهداف ولذلك فإنه يساير عملية بناء الإختبارات
خطوة خطوة ، وعلى أساس ما يتم جمعه من المعلومات بتم تحديد مواصفات الإختبار وهي تتضمن
الموضوعات التي يشملها الإختبار والإستجابات التي يجب إختيارها ، الطريقة الأكثر يسرا في
تحديد مثل هذه المواصفات هي إعداد جدول ثنائي يسمى جدول المواصفات وهو أكثر استخداما
في الإختبارات التحصيلية .

2 . بعض الطرق الإمبريقية لتحديد صدق المحتوى :
وهناك عدة طرق للتحقق من صدق المحتوى ، نذكر منها :

أ - المقارنة بين درجات المفحوصين قبل وبعد العلاج أو التدريب للتحقق من التحسن الذي يطرأ
على الاختبار نتيجة التدريب .

ب - دراسة أنماط الأخطاء الشائعة في اختبار للتأكد من صدق مفتاح الاختبار .

جـ - تحليل طرق العمل التي يستخدمها المفحوصون وذلك الإختبار فرديا مع توجيههم إلى
التفكير بصوت عالى أثناء حل مشكلات الإإختبار .

د - دراسةأثر بعض العوامل غير المرتبطة بمحتوى الإختبار كالسرعة في علاقتها بما يقيسه الإختبار .

هـ - تحديد الخصائص اللفظية والكمية لأسئلة الإختبار أو مفرداته وهذه العملية هي جزء
من عملية تحليل المفردات أثناء بناء الإختبار ، وتفيد في نفس الوقت وإذا تمت بنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائشة الشهراني

عائشة الشهراني


عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 21/10/2011

المحاضرة الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الرابعة   المحاضرة الرابعة Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 5:48 am

المحاضرة الرابعة 2883120886 الله يسعدكم حبايبي مجهود واااضح

لكم شكري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لاحدود للمعرفه

لاحدود للمعرفه


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 21/10/2011
الموقع : مكان ما

المحاضرة الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الرابعة   المحاضرة الرابعة Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 24, 2011 12:20 am

السلام عليكم هذه بعض الروابط التي تم الحصول عليها قد تفيد في شرح ماده المقاييسhttp://forum.stop55.com/201237.html
انواع المقايسس
http://www.freewebs.com/evaluation/measures.htm

ادوات القياس

http://www.shatharat.net/vb/showthread.php?t=11589



القياس والتقويم


http://www.se.gov.sa/rules/se_rules/ch8.htm

اتمنى ان تعم الفائده ان اخطأت فمن نفسي والشيطان وان اصبت فمن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فطوم

فطوم


عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

المحاضرة الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الرابعة   المحاضرة الرابعة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 12:15 am

الله يكتب أجركم
وييسر للجمييع ياارب..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاضرة الرابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحاضرة الاولى
» المحاضرة الثانية
» المحاضرة الثالثة
» المحاضرة الأولى
» المحاضرة الثانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفصل الاول :: الاختبارات والمقاييس-
انتقل الى: