اهلا وسهلا بك في منتداك الخاص بالتوجية والارشاد النفسي
اذا كنت من طالبات التوجيه النفسي فنرجوا منك التسجيل
حتى تستطيعي التواصل معنا
اهلا وسهلا بك في منتداك الخاص بالتوجية والارشاد النفسي
اذا كنت من طالبات التوجيه النفسي فنرجوا منك التسجيل
حتى تستطيعي التواصل معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 محاضرة الجشطلت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوردة الناعمة

الوردة الناعمة


عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

محاضرة الجشطلت Empty
مُساهمةموضوع: محاضرة الجشطلت   محاضرة الجشطلت Icon_minitimeالخميس ديسمبر 01, 2011 3:41 am


نظرية الجـــــشطلت
التعــــــــــــلم بالاستـــــــــبصار

ظهرت نظرية الجشطلت في ألمانيا في نفس الوقت تقريبا الذي ظهرت فيه السلوكية في أمريكا.
وكلمة جشطلت تعني ككل , معناها صيغة أو شكل. وترجع هذه التسمية إلى أن دراسات هذه المدرسة للمدركات الحسية بينت أن الحقيقة الرئيسية في المدرك العام .
وقامت المدرسة الارتباطية (بالمثير والاستجابة )أو السلوكية
(النقد) : 1- قالوا بأن الخبرة – كما هو مسلم به- تأتي في صورة مركبة , فما الداعي إلى تحليلها ثم البحث عما يربطها .
2- إن السلوك لا يمكن رده إلى مثير – استجابة .
3- أكدوا إلى خصائص الكل المنظم تضع المشكلة الأجدر بدراسة علم النفس .

فالكل ليس هو مجموعة العناصر التي يتكون منها, وإنما له خصائصه التي يتميز بها والتي لاتوجد في هذه الأجزاء .
وتحليل الكل إلى عناصره لا يعطي فكرة كاملة من هذا الكل .
(( الجشطلت إذا وصل إلى الحل لايرجع مرة أخرى بالغلط ))

والطفل أول مايعبر عن نفسه يعبر بكلمات لا بحروف مستقلة , فالحروف لا معنى لها عنده لأنها تمثل وحدة كلية إنما تستمد الحروف دلالتها من الأصل الذي اشتقت عنه..
وقد كانت لهذه الآراء والاتجاهات تأثيراتها في مجالات علم النفس المختلفة وفي دراسات علماء النفس الجشطلت لموضوع الإدراك بصفة خاصة .

قوانين التنظيم الإدراكي :( تنظيم المجال الإدراكي :)

1- قانون التقارب : الأشياء المتقاربة في الزمان والمكان يسهل إدراكها على هيئة صيغ مستقلة بعكس الأشياء المتباعدة .
2- قانون التشابه : الأشياء المتشابهة في الشكل أو الحجم أو اللون أو السرعة أو الاتجاه تدرك كصيغ .
3- قانون الاتصال : الأشياء المتصلة , كالنقط التي تصل بينها خطوط مثلا تدرك كصيغ بعكس الأشياء المنفردة التي لاعلاقة تربطها بغيره.مثل (العقد)
4- قانون الشمول : أن الأشياء تدرك كصيغة إذا كان هناك مايجمعها ويحتويها ويشملها كلها ,مثل صفين متوازيين من الأشجار تعطي صيغة الطريق ككل أو السيارة )
5- قانون التماثل : يكون طبق الأصل ,فالأشياء المتماثلة تبرز كصيغ وتنفرد عن غيرها من الوحدات التي يتضمنها مجال الإدراك.مثل البرواز وصورة بيتين متماثلين وبروزهما.
6- قانون الغلق : أي غلق الأشياء , فالأشياء الناقصة تدعونا إلى إدراكها كاملة وإلى سد الثغرات أو الفتحات الموجودة بينها , مثل الدائرة المفتوحة .

التعلم عند الجشطلت :
علماء النفس الجشطلت ثلاثة هم : فرتهيمر , كوهلر , كوفكا
كان رد كوفكا هو دراسة منحنيات ثور نديك للتعلم , وملاحظة وجود سقوط مفاجئ في بعضها , وهذا السقوط علله كوفكا بأنه لا يحدث إلا إذا كان الحيوان قد أدرك الحل فجأة أو بمعنى آخر استبصر الموقف .
- التعلم بالاستبصار يحدث فجأة.
- التعلم السلوكي يحدث بالتدريج.

تجارب كوهلر:

التجربة الأولى:
وضع الشمبانزي في القفص وكان قد وضع موزة معلقة في سقف القفص بحيث لا يمكن الوصول إليه باليد مباشرة , وفي ركن القفص وضع الصندوق , وأخذ الشمبانزي ينظر إلى الفاكهة ويحاول الوصول إليها بمد يده ثم أحذ ينتقل من ركن إلى ركن , فلاحظ الصندوق وجذبه حتى وضعه تحت الموزة ثم قفز فوقه ووصل إلى الموزة .
أدرك العلاقة بين الصندوق وإمكان الوصول إلى الموزة .

التجربة الثانية :
كرر نفس التجربة السابقة ولكن وضع صندوقان بدلا من صندوق واحد لكي يضعهما القرد الصندوق الصغير فوق الكبير حتى يصل إلى هدفه.

التجربة الثالثة :
وضع الطعام خارج القفص فحاول أن يصل إليه باليد ففشل , وبعد مدة لاحظ وجود عصا في الناحية الأخرى من القفص فأمسك بها وأخذ يلعب بها حتى وقع نظره إلى الموزة فاستخدم العصا في جذب الطعام.

التجربة الرابعة :
كرر نفس التجربة السابقة ووضع بجوار القرد عصا قصيرة وفي خارج القفص عصا طويلة , إذ أنه لايمكن الوصول إلى الطعام باليد , فاستخدم القرد العصا القصيرة في وجذب الطعام ولكنه فشل , ولكن سرعان مالاحظ العصا الطويلة فجذبها وعندها جذب الطعام.

التجربة الخامسة:
وضع كوهلر داخل القفص عصاتين قصيرتين فجذبها وأخذ يلعب بها حتى توصل إلى ربط العصا الأولى بالثانية وأصبحت عصا طويلة وجذب الطعام.

- يسمى الوصول إلى الحل عن طريق فهم وإدراك العلاقات في المجال الإدراكي الاستبصار .

- من التجارب السابقة نلاحظ :
1- أن الوصول إلى الحل يأتي فجأة نتيجة مايسمى بالاستبصار .
- المدرسة السلوكية (التعلم السلوكي )تعلموا عن طريق المحاولة والخطأ.
- جشطلت (التعلم بالاستبصار) التعلم عن طريق تنظيم أجزاء الموقف.
2- أن الاستبصار يعتمد على إدراك وتنظيم أجزاء الموقف.
3- متى توصل الحيوان إلى الحل عن طريق الاستبصار فإنه يمكنه أن يكرره بسهولة.
4- إن الحل الذي يصل إليه الحيوان عن طريق الاستبصار , يمكن أن يطبق في المواقف الجديدة .

( الاستبصار استخدم الخبرة القديمة في تطبيق مواقف جديدة ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فطوم

فطوم


عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

محاضرة الجشطلت Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرة الجشطلت   محاضرة الجشطلت Icon_minitimeالخميس ديسمبر 01, 2011 4:22 pm

تسلم الأياادي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردة الناعمة

الوردة الناعمة


عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

محاضرة الجشطلت Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرة الجشطلت   محاضرة الجشطلت Icon_minitimeالخميس ديسمبر 01, 2011 6:38 pm

يسلمو ومشكورة فطوم على مرورك النير..الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضرة الجشطلت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفصل الاول :: نظريات التعلم-
انتقل الى: